محمد عوض مدير عام المنتدى
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/11/2010 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلم حاسب آلى / الكمبيوتر
| موضوع: الانشطة المدرسية واثرها التربوي الخميس نوفمبر 25, 2010 10:57 pm | |
| مقدمة: العملية التربوية ترتكز على نوعين من المناهج : 1- نظري : الكتب المقررة 2- عملي : مجموعة الأنشطة والفعاليات الصفية واللاصفية
الأنشطة المدرسية الأركان الأساسية للنشاط: 1- مشرف النشاط " المعلم" 2- المستهدف من هذا النشاط " الطالب " 3- النشاط الذي سيمارس
أولا : مشرف النشاط أهم مواصفات مشرف النشاط الفاعل 1- قوة واتزان الشخصية 2- الثقافة وسعة الأفق 3-القدوة وغرس حبه في نفوس تلاميذه • خاطبهم بما يحبون " رياضة-ثقافة-...” • تفاعل مع ميولهم واتجاهاتهم 4- تحويل كل موقف يواجهه إلى فائدة تربوية 5-الفن في استخدام الإمكانات المتاحة للوصول للهدف المنشود بأكبر قدر من الفاعلية . 6-الثقة بالنفس والإيمان بقدراته
نموذج كان إذا مشى وهبت الريح وقع على الأرض.. " لم تكن العين لتقع عليه في زحام الحياة ، ولا بعيدا عن الزحام !!!
فلا مكان له بين الذين أوتوا بسطة في الجسم ، ولا بين الذين أوتوا حظا من الجاه ، فهو من المال معدوم ، وهو في الجسم ناحل ضامر ، وهو في الجاه مغمور
ومما يذكر عنه أنه كان له ساقان ناحلتان دقيقتان .. صعد بهما يوما أعلى شجرة يجتني منها أراكا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك الصحابة من دقة ساقه !!! فقال صلى الله عليه وسلم " تضحكون من ساقي ابن مسعود لهما أثقل في الميزان عند الله من جبل أحد " !!!
وقد شهد له صلى الله عليه وسلم بقوله : " من سره أن يسمع القرآن غضا كما أنزل فليسمعه من ام عبد" .
ثانيا : الطالب ينقسم الطلاب بصورة عامةالى ثلاثة فئات هي: 1- الرسمي او الانطوائي لايحب الانشطة ولايتفاعل معها . 2- الاكاديمي " همه المادة العلمية والتفوق أولا وأخيرا " . 3- الحركي " صفات قيادية – كثير النشاط والحيوية - محور جذب لزملائه ...الخ "
كيف نتعامل مع كل صنف من هذه الأصناف ؟؟ 1- مخاطبتهم بما يحبون والتفاعل مع ميولهم واتجاهاتهم حتى تكسب حبهم وثقتهم قال عروة بن مسعود لقريش ( أي قوم والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على كسرى وقيصر والنجاشي ، والله إن رأيت ملكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدا) 2- المخاطبة الشاملة ( الروح – العقل – الجسد ) . 3- تهيئة النشاط المناسب لكل فئة
"أنشطة رياضية – جماعة مدرسية – رحلات – ايام ثقافية – مسابقة مواهب .. وغيرها " . ثالثا : النشاط
أهميته :
1- الاحتكاك بالآخرين وتبادل الخبرات . 2- تعميق روح التعاون والمشاركة بين الطلاب . 3- تنمية روح الجماعة والتعاضد مع الآخرين ومبدأ التنازل عن بعض الحقوق لمصلحةالمجموعة. 4- ربط المنهج بالواقع والسلوك .
ومن الأنشطة المدرسية : الرحلات* الجماعات المدرسية* المعارض* مسابقة المواهب* حفلات التكريم* الأنشطة الرياضية * مسابقة القرآن الكريم* المجلات الحائطية* النشرات الدورية* ركن الكاريكاتير*أنشطة بيئية
* امثلة لبعض اللأنشطة المدرسية وفوائدها التربوية: # الرحلة : " اخوة – روح الجماعة – انضباط – تعاون .." # زيارة المتاحف : " توسيع مدارك – عظة وعبرة .." # المسابقات الثقافية والمنهجية : " روح التعاون – الترتيب والنظام – المنافسة الشريفة .." # النشاط البيئي : " التواضع – الايجابية – حب الخير للمجتمع – التعاون .." # الجماعة المدرسية : " قدرة الحوار – اتخاذ القرار- تحمل المسئولية .."
التخطيط للنشاط : أ) خطة فصلية أو سنوية تشمل : 1- الأهداف " غرس مفاهيم – غرس قيم – تعزيز أوتعديل سلوكيات ...الخ " 2- قائمة بالأنشطة التي تحقق كل هدف مثال : قيمة "التعاون" يتم تحقيقها من خلال ( المسابقات- الفريق الرياضي – الرحلات – النظافة - ...الخ ) | |
|