مرفت صبحى مشرف عام
عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: الالعاب التعليمية الأربعاء يناير 05, 2011 7:53 pm | |
| يبدأ المدرب بسؤال عصف ذهني للمشاركين ماذا تعرف عن التعليم عن طريق اللعب ؟ الزمن 10 دقائق يتقبل الاجابات ولا يمدح أي إجابة ، ثم يقوم بعرض المقدمة التالية: التعلم باللعب أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويًا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه . تعريف أسلوب التعلم باللعب : يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية. يقوم المدرب بتوجيه سؤال للمجموعات حول أهمية اللعب في التعلم : ويطلب من كل مجموعة ذكر أهمية واحدة وترك الفرصة لباقي المجموعات للتعبير عن رأيها مع كتابة كل ما يقال على ورق مقوى ، مع عدم رفض أي إجابة . الزمن 20 دقيقة ثم يقوم بعرض النقاض التالية على المجموعات: 1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك 2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء. 3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم. 4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال. 5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال . 6- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال. يقوم المدرب بتكليف المجموعات بعمل تقرير عن الموضوعات التالية ( كل مجموعة تختار موضوع واحد ) الزمن 40 دقيقة مع عرض الموجموعات فوائد أسلوب التعلم باللعب : أنواع الألعاب التربوية : دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب : شروط اللعبة التعليمية ثم يقوم المدرب بعرض الموضوعات على المجموعات ومقارنة عمل المجموعات بالعرض . فوائد أسلوب التعلم باللعب يجني الطفل عدة فوائد منها : 1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة. 2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين . 3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها . 4- يعزز انتمائه للجماعة . 5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل . 6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها . أنواع الألعاب التربوية : 1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ . 2- الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة . 3- ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ. 4- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار . 5- ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ . 6- ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين . 7- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب : 1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ . 2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل . 3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ . 4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ . 5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب . 6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها. شروط اللعبة التعليمية : 1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة . 2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة . 3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ . 4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة . 5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ . 6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب . ثم يقوم المدرب بعرض بعض النماذج على المجموعات مع تكليفهم بعمل ألعاب تقوم على الطريقة الصوتية . | |
|