منتدى الذئب المصرى
مرحبا بك فى منتدى الذئب المصرى
نتشرف بتسجيلك فى المنتدى لتكوين اسرة واحدة
منتدى الذئب المصرى
مرحبا بك فى منتدى الذئب المصرى
نتشرف بتسجيلك فى المنتدى لتكوين اسرة واحدة
منتدى الذئب المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرفت صبحى
مشرف عام
مشرف عام
avatar


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية   نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 7:22 pm


نواتج التعلم التى تسعى المدرسة الى تحقيقها لدى التلاميذ فى مجالات التعليم وهى : ــ

أولاً بالنسبة للغة العربية أن يكون التلميذ قادراً على : ــ
1
ـ اكتساب مهارات اللغة الأساسية ( الاستماع ـ التحدث ــ القراءة ـ الكتابة )
2
ــ الاعتزاز بلغته العربية والقومية التى هى لغة القرآن الكريم والحضارة العربية
3
ـ استخدام مهارات القراءة والكتابة فى مناشط الحياة اليومية بفهم وسرعة ودقة
4
ــ استخدام اللغة العربية الفصحى الميسرة كأداة للتواصل والتعبير عن أفكاره ومشاعره وخبراته
5
ــ التفكير والفهم السليم والتحليل والتفسير والتذوق من خلال استخدام اللغة والأنشطة اللغوية
6
ــ التعود على القراءة الحرة بالرجوع لمصادر المعرفة بنفسه وارتياد المكتبات
7
ـ اكتساب مهارات القراءة الجهرية وحسن التعبير عما تحمله الكلمات
8
ـ التعبير الكتابى عن متطلبات الحياة مراعياً مراعياً سلامة أحاسيسه باللغة العربية الصحيحة مراعياً سلامة اللهجة
وقواعد الإملاء وصحة الأسلوب ووضوحه وجماله
9
ــ توظيف القواعد النحوية فى قراءاته واستماعه وحديثة وكتابته
10
ــ اكتساب مهارات القراءة الصامته فى براعة ودقة فهم
11
ــ حسن الاستماع إلى الغير وفهم ما يقال ويراعى آداب الحديث والحوار

بالنسبة للرياضيات
1
ـ إدراك المفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى حياته اليومية والمرتبطة بدراسة المواد الأخرى والتى
تمكنه من مواصلة دراسته للرياضيات
2
ــ إدراك بعض المفاهيم الهندسية والأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية
3-
التعرف على بعض المجسمات مثلا لمكعب ومتوازى المستطيلات والاسطوانة والهرم والمخروط والكرة
والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل والمثلث .
4-
التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات والعلاقة بينهما ( وحدات الطول , والمساحة, والحجم , والوزن ، ا والنقود ، والزمن ).
5-
تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للإنسان .
6-
تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير .
7-
اكتساب المهارات آلاتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى .
أقراءة وكتابة الأعداد الطبيعية والكسور وإجراء العمليات عليها
ب - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة الى أخرى .
ج – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية والأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة .
د– قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة .
8-
تنمية الاتجاه الايجابى نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهارتها وتوظيفها من مواقف يومية
9-
تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها المصريون فى مجالات المختلفة قديما وحديثا
10-
اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاعتماد على النفس والثقة والأمان.

[color="red"]
بالنسبة مــــــادة العلــــــــــــــــــوم

1-
اكتساب التلاميذ الحقائق والمفاهيم والقوانين العملية التى تتناسب مع نموهم العقلى
2-
تدريب التلاميذ على التطبيقات العملية للمعلومات
3-
تدريب التلاميذ على إجراء التجارب العملية التى تحتاج إلى تجيهزات خاصة
4-
تنمية مهارات التلاميذ فى الحصول على المعلومات فى مصدرها وفهمها
5-
اكتساب التلاميذ مهارات العمل الجماعى والتعاون من خلال العمل ضمن فريق
6-
تنمية الاتجاهات العملية نحو العمل وتقدير العلماء والعرب خاصة .

بالنسبة الى مــــــادة الدراســــــــــــــات

1 -
ان تنمو لدى التلاميذ قيم الولاء والانتماء الى لمصر .
2-
ان يتعرف التلميذ على ماضى مصر وحاضرها .
3-
ان يتعرف التلميذ على اهم الظاهرات الجغرافية للبيئات المصرية .
4-
ان يدرك التلميذ عظمة الخالق وقدرته التى تتمثل فيما حوله.
5-
ان يتدرب الطالب على تطبيق المفاهيم الجغرافية والتاريخية فى مواقف الحياة اليومية .
6-
ان يتعرف التلميذ بأهمية المحافظة على استقلال الوطن وكرامته وامته .
7-
ان يتعرف التلميذ على اهم الحقوق والواجبات بالنسبة له.
8-
ان يقدر قيمة الوحدة الوطنية فى مصر عبر العصور .
9-
ان يقدر التلميذ دور الفرد فى النهوض بالمجتمع .
10 -
ان يتعرف على نظام الحكم فى مصر ومؤسساته .
11 -
ان يقدر التلميذ دور التكنولوجيا فى تطور حياة الفرد والمجتمع .
12 -
تدريب التلميذ على ممارسة بعض الاساليب لقراءة الخريطة واستخدامها فى حياته .
13 –
تدريب التلميذ على ممارسة الديمقراطية.
14-
ان يتغهم التلميذ التاثير المتبادل بين الانسان والبيئة .
15 -
ان يقدر التلميذ قيمة الوقت .
16-
ان يقدر التلميذ قيمة المواردوكيفية التعامل معها والحفاظ عليها وتنميتها .
17-
ان يتمسك التلميذ بالقيم والعادات والتقاليد المصرية القديمة .


بالنسبة للتربية الدينية
أن يكون التلميذ قادراً على : ــ
1
ــ أن يؤمن بالله الواحد وصولا إلى الغاية فى خلقه فى عبادة الله وطاعته

2
ـ أن يفهم التلميذ الفهم الصحيح للدين واحترام عقائد الآخرين

3
ـ أن يحب القرآن الكريم ويحفظ بعض سوره وآياته

4
ـ أن يعرف أركان الإسلام ويدرك الحكم من تشريعها ويمارسها

5
ـ أن يؤمن بالله والملائكة والرسل والقدر خيره وشره

6
ـأن يدعو إلى التسامح وحسن معاملة الناس مع اختلاف أديانهم وأخبارهم

7
ـأن يحب وطنه ويعمل من أجله انتماءه ودفاعا عنه

8
ـ أن يعرف كيفية الوضوء والطهارة والصلاة

9
ـ أن يتحلى بمكارم الأخلاق من صدق وأمانه ورحمة

10
ـأن يعمل على تنمية الوعى الدينى والتحرر من الخرافات والشائعات والتقاليد التى تخالف روح الإسلام

11
ـأن يدرك قيمة العمل وأثره فى حياة الفرد والجماعة

12
ـ أن يعتصم بآداب الإسلام ويشارك فى عمل البر والتراحم

بالنسبة للاقتصاد

أن يكون التلميذ قادراً على : ــ

1
ــ اكتساب الطفل الخبرات والمهارات التى تمكنه بالاسهام فى بعض الأعمال البسيطة فى حياته اليوميه

2
ــ تنمية مهارات الطفل فى الملاحظة واكتشاف الأعطال واجراء الصيانة

3
ــ أن يحسن التلميذ ويقدر القيمة الجمالية

4
ــ القدرة على حل المشكلات فى البيئة

5
ـ التعود على ترشيد الاستهلاك فى الخامات

6
ــ اكتساب بعض العادات الصحية السليمة عن طريق الممارسة

7
ـ السلوك الحسن فى تعاملاته مع البيئة

8
ــ تقدير قيمة العمل والتعاون فى مجموعات كبيرة وصغيرة

9
ــ التعامل مع التكنولوجيا الحديثة بما يتناسب مع مراحل نموه

10
ـ القدرة على استثمار وقت فيما هو مفيد

11
ـ يتسم سلوكه بالايجابية نحو التجديد والإصلاح والعطاء

12
ـ الإلمام بالمفاهيم الصحية والتربية السكانية والبيئة والموارد من خلال ممارسة المهارات العملية




بالنسبة للموسيقى أن يكون التلميذ قادراً على : ــ
1
ـ ادراك التشابه والاختلاف بين النماذج الايقاعية واللحنية
2
ـ التعرف على الأشكال الإيقاعية والصولفائية
3
ـ يدون الأشكال الإيقاعية والصولفائية المرتبطة بالنماذج المرتبطة بالنماذج المسموعة
4
ــ يقرأ تمارين تتضمن النماذج الإيقاعية والصولفائية
5
ـ يحكم على صحة وخطأ النماذج عند الاستماع إليها وتدريبها
6
ـ يرتب النماذج الإيقاعية والصولفائية حسب الاستماع إليها
7
ــ يرتب البندات السمعية المتتالية مع الزيادة التدريجية فى عدد الوحدات وزمنها
8
ــ التعرف على المفاهيم الموسيقية المرتبطة بالأداء والاستماع
9
ــ يرتجل نماذج موسيقية بسيطة باستخدام مصادر صوتية يعبر عنها
10
ـ يغنى الطفل الأغنيات والأناشيد والألحان بطريقة صحيحة
11
ـ يمشى ويصفق الإيقاعات المدونة والمسموعة مع الحفاظ على الميزان
12
ـ يبتكر حركات إيقاعية تناسب الألحان التى يسمعها ويعبر عنها
13
ـ تكوين مفهوم ايجابى عن الذات والشعور بالثقة من خلال الأداء الفردى
14
ـ يحافظ على ممتلكاته وممتلكات غيره
15
ـ يحترم أداء الغير و يشجعه ويقدر الأعمال الموسيقية القومية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخصائص الشخصية للمعلم الفعال, نحور دور فعال للمعلم
» الالعاب التعليمية
» هام جدا للمعلم
» تصاميم مميزة لمراكز مصادر التعلم
» أفكار جديدة لإستغلال حصص النشاط أو الحفلات 00 للمعلم/ة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الذئب المصرى :: منتدى خاص بالمدرسة :: المعلم-
انتقل الى: