مرفت صبحى مشرف عام
عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية الأربعاء يناير 05, 2011 7:22 pm | |
| نواتج التعلم التى تسعى المدرسة الى تحقيقها لدى التلاميذ فى مجالات التعليم وهى : ــ
أولاً بالنسبة للغة العربية أن يكون التلميذ قادراً على : ــ 1ـ اكتساب مهارات اللغة الأساسية ( الاستماع ـ التحدث ــ القراءة ـ الكتابة ) 2ــ الاعتزاز بلغته العربية والقومية التى هى لغة القرآن الكريم والحضارة العربية 3ـ استخدام مهارات القراءة والكتابة فى مناشط الحياة اليومية بفهم وسرعة ودقة 4ــ استخدام اللغة العربية الفصحى الميسرة كأداة للتواصل والتعبير عن أفكاره ومشاعره وخبراته 5ــ التفكير والفهم السليم والتحليل والتفسير والتذوق من خلال استخدام اللغة والأنشطة اللغوية 6ــ التعود على القراءة الحرة بالرجوع لمصادر المعرفة بنفسه وارتياد المكتبات 7ـ اكتساب مهارات القراءة الجهرية وحسن التعبير عما تحمله الكلمات 8ـ التعبير الكتابى عن متطلبات الحياة مراعياً مراعياً سلامة أحاسيسه باللغة العربية الصحيحة مراعياً سلامة اللهجة وقواعد الإملاء وصحة الأسلوب ووضوحه وجماله 9ــ توظيف القواعد النحوية فى قراءاته واستماعه وحديثة وكتابته 10ــ اكتساب مهارات القراءة الصامته فى براعة ودقة فهم 11ــ حسن الاستماع إلى الغير وفهم ما يقال ويراعى آداب الحديث والحوار
بالنسبة للرياضيات 1ـ إدراك المفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى حياته اليومية والمرتبطة بدراسة المواد الأخرى والتى تمكنه من مواصلة دراسته للرياضيات 2ــ إدراك بعض المفاهيم الهندسية والأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية 3- التعرف على بعض المجسمات مثلا لمكعب ومتوازى المستطيلات والاسطوانة والهرم والمخروط والكرة والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل والمثلث . 4- التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات والعلاقة بينهما ( وحدات الطول , والمساحة, والحجم , والوزن ، ا والنقود ، والزمن ). 5- تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للإنسان . 6- تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير . 7- اكتساب المهارات آلاتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى . أ – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية والكسور وإجراء العمليات عليها ب - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة الى أخرى . ج – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية والأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة . د– قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة . 8- تنمية الاتجاه الايجابى نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهارتها وتوظيفها من مواقف يومية 9- تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها المصريون فى مجالات المختلفة قديما وحديثا 10- اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاعتماد على النفس والثقة والأمان.
[color="red"]بالنسبة مــــــادة العلــــــــــــــــــوم
1- اكتساب التلاميذ الحقائق والمفاهيم والقوانين العملية التى تتناسب مع نموهم العقلى 2- تدريب التلاميذ على التطبيقات العملية للمعلومات 3- تدريب التلاميذ على إجراء التجارب العملية التى تحتاج إلى تجيهزات خاصة 4- تنمية مهارات التلاميذ فى الحصول على المعلومات فى مصدرها وفهمها 5- اكتساب التلاميذ مهارات العمل الجماعى والتعاون من خلال العمل ضمن فريق 6- تنمية الاتجاهات العملية نحو العمل وتقدير العلماء والعرب خاصة .
بالنسبة الى مــــــادة الدراســــــــــــــات
1 - ان تنمو لدى التلاميذ قيم الولاء والانتماء الى لمصر . 2- ان يتعرف التلميذ على ماضى مصر وحاضرها . 3- ان يتعرف التلميذ على اهم الظاهرات الجغرافية للبيئات المصرية . 4-ان يدرك التلميذ عظمة الخالق وقدرته التى تتمثل فيما حوله. 5- ان يتدرب الطالب على تطبيق المفاهيم الجغرافية والتاريخية فى مواقف الحياة اليومية . 6- ان يتعرف التلميذ بأهمية المحافظة على استقلال الوطن وكرامته وامته . 7- ان يتعرف التلميذ على اهم الحقوق والواجبات بالنسبة له. 8- ان يقدر قيمة الوحدة الوطنية فى مصر عبر العصور . 9- ان يقدر التلميذ دور الفرد فى النهوض بالمجتمع . 10 - ان يتعرف على نظام الحكم فى مصر ومؤسساته . 11 - ان يقدر التلميذ دور التكنولوجيا فى تطور حياة الفرد والمجتمع . 12 - تدريب التلميذ على ممارسة بعض الاساليب لقراءة الخريطة واستخدامها فى حياته . 13 – تدريب التلميذ على ممارسة الديمقراطية. 14- ان يتغهم التلميذ التاثير المتبادل بين الانسان والبيئة . 15 - ان يقدر التلميذ قيمة الوقت . 16- ان يقدر التلميذ قيمة المواردوكيفية التعامل معها والحفاظ عليها وتنميتها . 17- ان يتمسك التلميذ بالقيم والعادات والتقاليد المصرية القديمة .
بالنسبة للتربية الدينية أن يكون التلميذ قادراً على : ــ 1ــ أن يؤمن بالله الواحد وصولا إلى الغاية فى خلقه فى عبادة الله وطاعته
2ـ أن يفهم التلميذ الفهم الصحيح للدين واحترام عقائد الآخرين
3ـ أن يحب القرآن الكريم ويحفظ بعض سوره وآياته
4ـ أن يعرف أركان الإسلام ويدرك الحكم من تشريعها ويمارسها
5ـ أن يؤمن بالله والملائكة والرسل والقدر خيره وشره
6ـأن يدعو إلى التسامح وحسن معاملة الناس مع اختلاف أديانهم وأخبارهم
7ـأن يحب وطنه ويعمل من أجله انتماءه ودفاعا عنه
8ـ أن يعرف كيفية الوضوء والطهارة والصلاة
9ـ أن يتحلى بمكارم الأخلاق من صدق وأمانه ورحمة
10ـأن يعمل على تنمية الوعى الدينى والتحرر من الخرافات والشائعات والتقاليد التى تخالف روح الإسلام
11ـأن يدرك قيمة العمل وأثره فى حياة الفرد والجماعة
12ـ أن يعتصم بآداب الإسلام ويشارك فى عمل البر والتراحم
بالنسبة للاقتصاد
أن يكون التلميذ قادراً على : ــ
1ــ اكتساب الطفل الخبرات والمهارات التى تمكنه بالاسهام فى بعض الأعمال البسيطة فى حياته اليوميه
2ــ تنمية مهارات الطفل فى الملاحظة واكتشاف الأعطال واجراء الصيانة
3ــ أن يحسن التلميذ ويقدر القيمة الجمالية
4ــ القدرة على حل المشكلات فى البيئة
5ـ التعود على ترشيد الاستهلاك فى الخامات
6ــ اكتساب بعض العادات الصحية السليمة عن طريق الممارسة
7ـ السلوك الحسن فى تعاملاته مع البيئة
8ــ تقدير قيمة العمل والتعاون فى مجموعات كبيرة وصغيرة
9ــ التعامل مع التكنولوجيا الحديثة بما يتناسب مع مراحل نموه
10ـ القدرة على استثمار وقت فيما هو مفيد
11 ـ يتسم سلوكه بالايجابية نحو التجديد والإصلاح والعطاء
12ـ الإلمام بالمفاهيم الصحية والتربية السكانية والبيئة والموارد من خلال ممارسة المهارات العملية
بالنسبة للموسيقى أن يكون التلميذ قادراً على : ــ 1ـ ادراك التشابه والاختلاف بين النماذج الايقاعية واللحنية 2ـ التعرف على الأشكال الإيقاعية والصولفائية 3ـ يدون الأشكال الإيقاعية والصولفائية المرتبطة بالنماذج المرتبطة بالنماذج المسموعة 4ــ يقرأ تمارين تتضمن النماذج الإيقاعية والصولفائية 5ـ يحكم على صحة وخطأ النماذج عند الاستماع إليها وتدريبها 6ـ يرتب النماذج الإيقاعية والصولفائية حسب الاستماع إليها 7ــ يرتب البندات السمعية المتتالية مع الزيادة التدريجية فى عدد الوحدات وزمنها 8ــ التعرف على المفاهيم الموسيقية المرتبطة بالأداء والاستماع 9ــ يرتجل نماذج موسيقية بسيطة باستخدام مصادر صوتية يعبر عنها 10ـ يغنى الطفل الأغنيات والأناشيد والألحان بطريقة صحيحة 11ـ يمشى ويصفق الإيقاعات المدونة والمسموعة مع الحفاظ على الميزان 12ـ يبتكر حركات إيقاعية تناسب الألحان التى يسمعها ويعبر عنها 13ـ تكوين مفهوم ايجابى عن الذات والشعور بالثقة من خلال الأداء الفردى 14ـ يحافظ على ممتلكاته وممتلكات غيره 15ـ يحترم أداء الغير و يشجعه ويقدر الأعمال الموسيقية القومية | |
|