مرفت صبحى مشرف عام
عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: هام جدا للمعلم الأربعاء يناير 05, 2011 8:05 pm | |
| 1. التحضير المسبق للدروس يساعد المعلم و المعلمة على نجاح عملة ....
ومن ضمن الشروط الأساسية لنجاح العملية التعليمة أن تكون الأهداف
واضحة وسهلة التحقيق
ويجب عليك اخي المعلم/ أختي المعلمة أن تكون الأهداف المعطاة فعل التلميذة
وهناك شروط أساسية لصياغة الأهداف السلوكية وهي ...
(1) أن يكون الهدف محددا وواضحا
(2) أن يركز الهدف على سلوك الطالبة وليس المعلمة
(3)أن يكون الهدف قابلا للقياس والملاحظة
(4) أن تحوي عبارة الهدف على فعل سلوكي يشير إلى نوع الأداء
(5)أن يحتوي الهدف على الحد الأدنى للأداء ويذكر إما بطريقة كمية أو بطريقة كيفية
2. ونحن نعلم أن لتكوين الأهداف معادلة ولابد من تحققها وهي
أن + فعل سلوكي + الطالب أو الطالبه + مصطلح من المادة العلمية + الحد الأدنى من الأداء
ومع وجود هذه المعادلة لابد من الصياغة الجيدة والواضحة للأهداف حتى يتم تطبيقها بشكل جيد ونظمن أن هذا الهدف متحقق تماما
وأيضا هناك الكثير من المعلمات من لا يحسن استخدام الأفعال السلوكية
وكذلك من لا يعرفها ولا يفرق بين الأفعال السلوكية والغير سلوكية
وفي هذا الموضوع أسطر لكي بعض الأفعال السلوكية
والمتفق عليها جميعا أنه لا غبار عليها
وكذلك الأفعال الممنوعة
3. أمثلة الأفعال السلوكية
(1)التذكر يحدد / يصنف / يذكر / يختار / يستدعي / يُعرف / يصف / يؤشر / يدرج / يسمي / يلخص / يماثل / يستخرج / (2)الفهم يتنبأ / يستدل / يفسر / يترجم / يعيد صياغة / يوضح / يشرح رسم بياني / يعطي أمثلة / يلخص / يعمم / يشرح / يحول / يدافع / يميز / يخمن / يتوقع / يعيد كتابة (3) التطبيق يطبق / يعرض / يعمل / ينشئ / يقارن / يرتب / يحسب / يتناول / يجهز / ينتج / يحل / يستخدم / يغير / يوضح يعدل / يشغل / يهيئ / يستعمل / يتوقع
(4) التحليل
يحلل / يفصل / يقسم / يميز / يحدد / يجزئ / يفرق /
يعزل / يوضح / يلخص / يشير إلى / يربط / يختار
(5) التركيب
يبرهن / يستنتج / يستنبط / يصف / يؤلف / يجمع / يبتكر /
يعيد التركيب أو التنظيم / يربط بين / يلخص / يحكي / يكتب /
يرتب / يدمج / يبتدع / يخترع / يصمم / يخطط
(6)التقويم
يشرح / يبرز / يفسر / يلخص / يقيم / ينقد / يقدر /
يدعم / يقارن / يميز / يصف / يوضح / يربط
الأفعال الممنوعة
يتعرف / يستطيع / يفكر / يفهم / يعلم / يستمع | |
|