محمد عوض مدير عام المنتدى
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/11/2010 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلم حاسب آلى / الكمبيوتر
| موضوع: الخصائص الشخصية للمعلم الفعال, نحور دور فعال للمعلم الخميس نوفمبر 25, 2010 6:36 pm | |
| الخصائص الشخصية للمعلم الفعال أهداف اللقاء :
من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا الموضوع أن يستطيع المتعلم أن :
· ـ يتعرف التدريس الفعال .
· ـ يحدد الخصائص الشخصية للمدرسين الفعالين .
· ـ يصف الشخصية الدافعة .
· ـ يبين توجه المعلم نحو النجاح .
· ـ يصف سلوك المعلم المهني .
تعريف التدريس الفعال هناك طرق عديدة لتعريف التدريس الفعال وسوف يتفق معظم الناس على أن المدرسين الأكفاء يساندون الطلاب ويهتمون بهم ويعنون بصالحهم ، وواسعوا المعرفة فى تخصصاتهم ، وقادرون على التكيف مع أولياء الأمور والآباء ، والاداريين ، والزملاء ومتحمسون حقيقة للعمل الذى يقومون به . وهذه الخصائص بالتأكيد قيمة ، ولكنها تنسى جانبا هاما من التدريس الفعال هو أن المدرسين الفعالين قادرون على مساعدة الطلاب على التعلم .
الخصائص الشخصية للمعلم الفعال 1ـ شخصية دافعة :ـ يحوز المدرسون الفعالون شخصية دافعة ومثيرة للاهتمام ومشوقة . ويبدو أنهم يستمتعون بما يعملون ، وأنهم مساندون لتلاميذهم ، وأنه يسهل على الناس أن يثقوا فيهم ويؤمنوا بهم . ومن سمات تلك الشخصية الدافعة
اـ الحماس .
2ـ الدفء الوجداني وروح الفكاهة .
3ـ الموثوقية .
ما خصائص المعلم المتحمس والمعلم غير المتحمس ؟ · المعلم المتحمس
· ـ يبدو واثقا من نفسه ودودا .
· ـ يبرز أهمية مادته للتلاميذ ويثبت ذلك .
· ـ يستخدم ايماءات حية وواضحة لتأكيد النقاط وتعزيزها .
· ـ مبتكر ومتنوع في طريقته التعليمية .
· ـ مندمج ومثير حين يدرس .
· ـ يحافظ على التقاء بصره بأبصار تلاميذه جميعا.
· ـ يستخدم طبقة صوتية منوعة ويغير حجم وارتفاع وانخفاض الصوت والتوقف لكى يجعل الإلقاء أكثر تشويقا .
· ـ صبور
· ـ على وعى بالسلوك البعيد عن المهمة ويعالجة بسرعة .
· ـ يحافظ على معدل خطو سريع للدرس .
· ـ لديه روح دعابة ، ويستطيع أن يضحك على تصرفه .
· ـ يستخدم الحركة للحفاظ على الاهتمام والاستحواذ على الانتباه .
المعلم غير المتحمس · يبدو قلقا وعصبيا .
· ـ آلى ، لا يربط الدرس بميول الطلاب .
· ـ كثيرا ما يقف أو يجلس فى موضع واحد خلال الدرس .
· ـ يستخدم بديلا تعليميا واحدا أو بديلين.
· ـ غير مهتم وغير مندمج .
· ـ يتجنب التقاء بصره بأبصار تلاميذه .
· ـ يتحدث بنغمة واحدة .
· غير صبور .
· ـ يتجاهل سلوكيات الطلاب البعيدة عن المهمة .
· ـ يستخدم الوقت بغير كفاءة ، وببطء .
· ـ كثيرا ما يكون ناقدا .
· ـ يندر أن يتحرك من مقدمة الصف .
************************************************************** · كيف يعبر المعلم لطلابه عن الدفء الوجداني؟
· 1ـ حى الطلاب بأسمائهم عند الباب . علق على إنجازاتهم الشخصية خارج صفك وعلى مظهرهم أو أي جانب من حياتهم الشخصية .
· 2ـ ابتسم بكثرة .
· 3ـ كن على سجيتك أو على طبيعتك ، وافصح عن شخصيتك وما تحب وما تكره وعبر عن آرائك .
· 4ـ استخدم الاقتراب الفيزيقي للتلاميذ غير المهدد كوسيلة للتعبير عن الإحساس بالثقة والانفتاح .
· 5ـ شجع الطلاب على الاقتراب منك ، وأن يكونوا صرحاء معك .
· 6ـ وفر علاجا ووقتا لجميع الطلاب ليتقنوا المادة وليكونوا ناجحين .
· 7ـ تجنب أن تصبح " أحد الطلاب " بان تخفض من التوقعات أو تندمج معهم وتشاركهم اجتماعيا ، وهذا يصدق على وجه الخصوص على المدرسين الجدد الذين قد يقتربون جدا من الطلاب من حيث العمر .
· كيف يبرهن المعلم عن تشجيعه لطلابه ؟
· ـ ركز على استخدام التعليقات الموجبة فيما يتصل بقدرات الطلاب بدلا من التعليقات السالبة عن أدائهم
· ـ كن على وعى بالتحسن ولاحظه ، ولا تركز على مجرد الاتقان .
· ـ ساعد الطلاب على تعلم العمل لمواجهة مشكلاتهم وتقويم عملهم بأنفسهم .
· ـ كن متفائلا ، وإيجابيا ، مستبشرا.
· ـ أظهر وبرهن على أنك مصغ أو منصت جيد نشط حين يتحدث الطلاب ( ركز انتباهك على الطالب ).
· ـ وفر طرقا عديدة بديلة لإتمام المهمة أو العمل وأتح للتلاميذ قدرا من الاختيار . | |
|